Deprecated: الوظيفة get_page_by_title أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 6.2.0! استخدم الوظيفة الآتية WP_Query بدلاً عن السابقة. in /var/www/html/wp-includes/functions.php on line 6031

يقدم الصندوق عددا من برامج التأمين الاجتماعي وهي:
  1. التأمين على كبار السن والعجز والوفاة
  2. التأمين على إصابات العمل والأمراض المهنية
  3.  التأمين على الأمان الوظيفي
  4.  التأمين على إجازات الأمومة
  5.  التأمين على الإجازات المرضية وغير الاعتيادية

الفئة الاستحقاق الاعتيادي/الطبيعي المبكر غير الخاضع لنسب الخصم المبكر الخاضع لنسب خصم 
الرجل بلوغ سن (60) 
  • بلوغ سن (55) وإكمال (20) سنة في الخدمة
  • أو إكمال (30) سنة في الخدمة دون اشتراط السن 
المرأة بلوغ سن (60)  بلوغ سن (55) 
  • بلوغ سن (50) وإكمال (20) سنة في الخدمة
  • أو إكمال (30) سنة في الخدمة دون اشتراط السن
الأشخاص ذوي الإعاقة بلوغ سن (60)  بلوغ سن (50)، بشرط إتمام (15) عام خدمة أثناء الإعاقة.
  • بلوغ سن (45) وإكمال (15) سنة أثناء الإعاقة
  • أو إكمال (30) سنة في الخدمة دون اشتراط السن
الأعمال الشاقة والخطرة بلوغ سن (60) 
  • بلوغ الرجل سن (55)، بشرط إتمام (20) عام خدمة في هذه الأعمال.
  • بلوغ المرأة سن (50)، بشرط إتمام (20) عام خدمة في هذه الأعمال.
  • بلوغ سن (50) وإكمال (20) سنة في الخدمة الشاقة
  • أو إكمال (30) سنة في الخدمة دون اشتراط السن
الأعمال العسكرية والأمنية الميدانية بلوغ سن (60)  بلوغ سن (55)، بشرط إتمام (20) عام خدمة في هذه الأعمال.
  • بلوغ سن (50) وإكمال (20) سنة في الخدمة العسكرية
  • أو إكمال (30) سنة في الخدمة دون اشتراط السن

الضمان النقدي للمعاش هو أقل معاش يمكن أن يستلمه المؤمن عليه مستقبلا عندما يتقاعد. يحتسب الضمان النقدي للمعاش لجميع المؤمن عليهم في أنظمة تقاعد سابقة بمعادلات التقاعد في تلك الأنظمة وذلك بتاريخ 31 ديسمبر 2023م (وهو أخر يوم لتطبيق أنظمة التقاعد السابقة). الفئات المستثناة من شروط التقاعد الجديدة بسبب أنها أكملت (20) سنة في الخدمة قبل صدور قانون الحماية الاجتماعية واستوفت بقية شروط التقاعد في الأنظمة السابقة قبل تاريخ 1 يناير 2024م، تتمتع بالضمان النقدي للمعاش متى ما شاءت التقاعد. وتجدر الإشارة بأن الأشخاص من هذه الفئة ممن يكملوا في الخدمة مدد إضافية، فإنه يمكن لهم مراكمة معاشات تقاعدية أعلى من الضمان النقدي للمعاش بحسب سنوات الخدمة الإضافية والأجور في تلك السنوات. أما الفئات غير المستثناة من شروط التقاعد الجديدة الواردة في قانون الحماية الاجتماعية، فتتمتع كذلك بالضمان النقدي للمعاش شريطة أن تستوفي شروط التقاعد الجديدة الواردة في قانون الحماية الاجتماعية. ويسري الضمان النقدي للمعاش كذلك لحالات العجز أو الوفاة.

أنظمة التقاعد السابقة كانت تختلف عن بعضها البعض في الفئات المشمولة، ونسب الاشتراكات، وتعريف الراتب الخاضع للاشتراك، ومعادلات مستحقات التقاعد، وشروط استحقاق التقاعد. وقد أدت هذه الاختلافات إلى تحديات في انتقال مدد الخدمة بين الأنظمة، وتحديات في ديمومة تلك البرامج بسبب توزع التركيبة السكانية على عدة أنظمة، وتحديات في تغطية فئات عديدة كالعاملين لبعض الوقت، والعاملين بعقود وغيرهم. أما برنامج تأمين كبار السن والعجز والوفاة (برنامج التقاعد الجديد) في قانون الحماية الاجتماعية، فسيشمل جميع القطاعات، وجميع أنواع الأعمال والفئات، بحيث يحلحل التحديات المرتبطة بالانتقال من قطاع إلى أخر، ويحقق التغطية التأمينية للعاملين بجميع أنواع الأعمال والعقود، وذلك من شأنه توحيد شروط استحقاق معاشات التقاعد، وتوحيد نسب الاشتراكات ومعادلات احتساب المعاشات. وقد روعي في نظام التقاعد الجديد أن تنعكس الاشتراكات التي يسددها العامل وجهة العمل على مستحقات التقاعد للمؤمن عليه انعكاساً مباشراً، مما يحقق العدالة بين الفئات. كما صمم النظام بآليات تعيد تقييم قيمة أجور واشتراكات المؤمن عليه التي سددها هو وجهة عملة للنظام خلال فترة عمله، مما يبقي قيمتها الحقيقية عند احتساب مستحقات التقاعد. كما شمل النظام الجديد آليات لزيادة المعاشات التقاعدية بشكل سنوي.

سيشمل قانون الحماية الاجتماعية بشكل الزامي جميع عقود العمل سواء محددة المدة أو غير محددة المدة، وبكافة أنواعها بما فيها العمل لبعض الوقت وبالساعات وعقود التدريب والعمل العرضي وغيره، كما سيشمل العاملين لحسابهم الخاص بما فيهم العاملين في المهن المرخصة كسائقي الاجرة وسيارات التدريب والصيادين والمزارعين وغيرهم، وذلك حماية لهم عند التقدم في السن أو في حالات العجز أو الوفاة. و يغطي اختيارياً العُمانيين العاملين في الخارج ومن في حكمهم، والعمانيين من غير الفئات المذكورة.

لا يوجد حد أدنى مطلوب لاستحقاق المعاش التقاعدي في سن كبار السن المحدد في القانون وهو 60 سنة، وسيتم احتساب المعاش لكل من أكمل سن كبار السن بحسب سنوات الخدمة (الاشتراك) الفعلية أيا كانت مدتها.

تنص أحكام قانون الحماية الاجتماعية على أن اللائحة التنفيذية للقانون ستتضمن آليات لضم مدد الخدمة. وستشمل أحكام اللائحة آليات للتعامل مع ضم مدد الخدمة السابقة لتاريخ إصدار قانون الحماية الاجتماعية.

يتيح القانون شراء مدد الخدمة الاعتبارية للمؤمن عليهم ممن بلغوا سن استحقاق التقاعد ولهم سنوات خدمة قليلة لا تتجاوز 15 عشرة سنة ويرغبون بزيادة مستحقاتهم التقاعدية

سقف الأجر المؤمن عليه في نظام التأمين الأساسي (كبار السن، والعجز، والوفاة) يخضع لسقف مقداره (3000) ريال عماني مبدئيا، يمكن أن ينمو مع نمو الأجور، وإذا تجاوز مجموع أجور المؤمن عليه السقف المحدد، فتحول الاشتراكات الزائدة الى حساب المؤمن عليه في برنامج الادخار، وهذا يتيح للمؤمن عليه مستحقات إضافية من برنامج الادخار عند التقاعد.

حتسب معاش التقاعد وفقا لقانون الحماية الاجتماعية باستخدام معدل استحقاق سنوي مقداره (2%) مضروباً في عدد سنوات الخدمة، مضروباً في الأجر، على ألا يقل الناتج عن الضمان النقدي للمعاش في حال استيفاء شروط استحقاقه. الأجر المستخدم في المعادلة يختلف لسنوات الخدمة قبل تاريخ (1 يناير 2024) عن الأجر المستخدم لمدد الخدمة بعد هذا التاريخ: سنوات الخدمة السابقة سيستخدم فيها الأجر الأخير قبل بدء العمل بأحكام قانون الحماية الاجتماعية بذات التعاريف الواردة في القوانين السابقة، على أن يعاد تقييم هذا الأجر الأخير من تاريخ (31 ديسمبر 2023م) إلى تاريخ تقاعد المؤمن عليه. أما سنوات الخدمة من تاريخ (1 يناير 2024م) وحتى تقاعد المؤمن عليه، فسيستخدم متوسط القيمة المستقبلية (م.ق.م) للأجور خلال تلك الفترة في احتساب المعاش. (م.ق.م) للأجور تأخذ الأجر الشهري الذي تم استخدامه لسداد الاشتراكات لكل سنة خدمة وتعيد تقييمه حتى تاريخ التقاعد وذلك للحفاظ على القيمة الحقيقية لهذا الأجر.

نعم يستحق معاش تقاعد في أي وقت أثناء الفترة الانتقالية أو بعدها، وتحتسب مستحقاته كما في نظامه السابق في حال التقاعد أثناء الفترة الانتقالية، لكن إذا استمر في العمل لن يقل معاشه المستقبلي عن المعاش الحالي، وفي حال واصل العمل حتى استيفاء شروط التقاعد الجديدة فمن الوارد جداً أن ترتفع مستحقاته التقاعدية.

نعم يستحق معاش تقاعد بعد شهرين (أي عند بلوغه سن 45 بشرط أن يبلغ ذلك العمر قبل تاريخ 1 يناير 2024م)، وتحتسب مستحقاته كما في نظامه السابق في حال تقاعدة أثناء الفترة الانتقالية، لكن اذا استمر في العمل لن يقل معاشه المستقبلي عن المعاش الحالي، وفي حال واصل العمل حتى استيفاء شروط التقاعد الجديدة فمن الوارد جداً أن ترتفع مستحقاته التقاعدية.

لا يستحق معاش تقاعد، وسيستحق معاش التقاعد بعد استيفاءه الشروط الجديدة الواردة في قانون الحماية الاجتماعية.

برنامج تأمين اجتماعي يغطي مخاطر العمل السائدة (الكبر في السن، العجز عن العمل، أو الوفاة). ويسري على العُمانيين الموظفين والعمال والمنتسبين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، والعاملين في القطاع الخاص، والعمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم، والعمانيين العاملين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفي الخارج ومن في حكمهم، والعمانيين المسجلين اختياريا.

هذه الفئة تستطيع التقاعد متى شاءت مستقبلاً دون استيفاء شروط التقاعد الجديدة الواردة في قانون الحماية الاجتماعية، وذلك بسبب أن هذه الفئة كانت تستطيع أن تتقاعد قبل قانون الحماية الاجتماعية، وعليه يحفظ قانون الحماية الاجتماعية لهذه الفئة المركز القانوني الذي اكتسبته بموجب القوانين السابقة.

نعم، برامج التأمين الاجتماعي في قانون الحماية الاجتماعية موحدة وتشمل جميع العاملين في كافة القطاعات سواء في القطاعات الحكومية والقطاع الخاص. وهذا من شأنه أن تكون خدمة المؤمن عليه متصلة في برنامج التقاعد عند التنقل بين القطاعات.

العمال غير العمانيين مشمولين في أنظمة التأمين الاجتماعي التالية: برنامج تأمين اصابات العمل والامراض المهنية وبرنامج تأمين الاجازات المرضية وغير الاعتيادية وبرنامج تأمين إجازات الامومة. وستطبق هذه البرامج على العمال غير العمانيين في تواريخ مختلفة. كما سيشمل برنامج الادخار العمال غير العمانيين، وذلك لتغطية مستحقات ما بعد الخدمة عن طريق سداد جهة العمل اشتراكات شهرية لبرنامج الادخار (وهو برنامج محدد الاشتراكات، أي أنه لا يوجد فيه دعم بين الفئات والأجيال). في المقابل فإن الاشتراكات المسددة عن العامل العماني تذهب لبرنامج تأمين كبار السن والعجز والوفاة (وهو برنامج محدد المنافع، أي أنه يتضمن دعم بين الفئات والأجيال، وهو جزئي التمويل، ويعطي استحقاقات تتعدى مبلغ الاشتراكات وعوائد الاستثمار في أغلب الحالات)، ويجوز لجهة العمل أو العامل العماني أو كلاهما سداد اشتراكات إضافية اختياريا لبرنامج الادخار . وسيتم الاعلان عن تواريخ بدء تطبيق البرامج المذكورة على غير العمانيين بفترة كافية لجاهزية جهات العمل.

فرع التأمين العامل/الموظف/المنتسب جهة العمل تاريخ العمل
تأمين كبار السن والعجز والوفاة 7.5% 11% 1/1/2024
تأمين إصابات العمل والأمراض المهنية 0% 1% 1/1/2024
تأمين الأمان الوظيفي 0.5% 0.5% 1/1/2024
تأمين الإجازات المرضية والإجازات غير الاعتيادية 0% 1% 1/7/2025
تأمين إجازات الأمومة 0% 1% 1/7/2024
المجموع  8% 14.5%
22.5%

لا يمس قانون الحماية الاجتماعية بمنح ومكافآت نهاية الخدمة التي تصرف من جهات العمل كونها منظمة في القوانين والأنظمة الوظيفية ولا تتعلق بالحقوق التأمينية كالمعاشات. فعلى سبيل المثال فإن منحة نهاية الخدمة التي يستلمها المتقاعدين من قطاعات الخدمة المدنية يتم تنظيمها بموجب قانون الخدمة المدنية، وهي تصرف من جهة العمل (الحكومة)، ولا يؤثر صدور قانون الحماية الاجتماعية عليها. كذلك فإن أية منحة أو مكافأة تصرف من جهات العمل في نهاية خدمة العامل في مؤسسات القطاع الخاص لن تتأثر بصدور قانون الحماية الاجتماعية، ويبقى تنظيمها في أنظمة هذه المؤسسات، وعقود العمل بين العمال وجهات العمل.

لا يوجد حد أقصى للمعاش التقاعدي، وسيتم احتساب المعاش بناء على سنوات الخدمة والأجور أثناء فترة الخدمة.

جميع الاجور سواء من الاعمال بعقود عمل أو الاعمال الخاصة مؤمن عليها ويجب الاشتراك عنها، وسيتم احتساب المعاش من حاصل جمع الاجور من مختلف المصادر للمؤمن عليه. وهذا من شأنه أن يعوض المؤمن عليه عند تقاعده عن إجمالي دخله قبل التقاعد حتى و إن كان من أكثر من مصدر.

قانون الحماية الاجتماعية لا ينظم سوق العمل، وعليه لا يمنع عمل المتقاعد، إلا أن المتقاعد إذا عاد إلى سوق العمل سيكون مشمولاً في جميع برامج التأمين الاجتماعي. وسيكون للمتقاعد –بعد عودته لسوق العمل – الخيار في وقف المعاش وضم مدد الخدمة في مدة واحدة بحسب الضوابط والشروط التي سترد في اللائحة التنفيذية، أو الاستمرار دون ضم مدد الخدمة وفي هذه الحالة سيستحق مكافأة فقد معاش عن مدة خدمته الجديدة بحسب الأحكام الواردة في قانون الحماية الاجتماعية.

تم استخدام متوسط القيمة المستقبلية للأجور بدلا من الاجر الأخير في نظام التقاعد الجديد لان متوسط القيمة المستقبلية أكثر عدالة بين الفئات في احتساب المعاش التقاعدي حيث يربط معاش التقاعد بالاشتراكات المسددة:

  • بالنسبة للمشتركين الذين تنمو اجورهم بشكل أسرع من المتوسط بسبب زيادة الراتب في السنوات الأخيرة، ففي أنظمة الراتب الأخير تكون الاشتراكات المدفوعة غير عادلة لمعظم فترة الخدمة ويتم تحميل التكلفة للمعاشات المحسوبة بقية الفئات. وذلك برفع الاشتراكات عليهم.
  • أما بالنسبة للمشتركين ممن تنمو اجورهم بنسب أقل من المتوسط بسبب انخفاض الراتب في بعض السنوات نتيجة لتسريح أو تخفيض أجور بسبب إعادة هيكلة مؤسسة، فإن  هذا النظام يحفظ حق المشترك عن السنوات التي كان يدفع عنها اشتراكات مجزية بعكس أنظمة الراتب الأخير.
  • أما المؤمن عليهم ممن تنمو أجورهم بنسب قريبة من متوسط الزيادة في الأجور، فإن متوسط القيمة المستقبلية لأجورهم تساوي الراتب/ الأجر الأخير، مما لا يشكل فارقاً لديهم في معاشات التقاعد. 

كذلك يـــمَّــكن متوسط القيمة المستقبلية للأجور المنظومة من استيعاب فئات غير مغطاة حالياً في أنظمة التقاعد كحالات العاملين لبعض الوقت وأصحاب الأعمال وغيرها من الأعمال الموسمية وغير ثابتة الدخل.  هذه الفئات لا يمكن شملها في أنظمة تستخدم الأجر الأخير، مما يحرمها من معاشات التقاعد مستقبلاً. كما لا تتيح أنظمة الأجر الأخير تأمين الأجور من أكثر من جهة عمل للمؤمن عليه، الأمر الذي أصبح متاحاً في النظام الجديد.

لا يستحق معاش تقاعد ما لم يبلغ سن (45) عام قبل تاريخ (1 يناير 2024)م. وسيستحق معاش التقاعد بعد استيفاءه الشروط الجديدة الواردة في قانون الحماية الاجتماعية.

نعم يستحق معاش تقاعد في أي وقت أثناء الفترة الانتقالية أو بعدها، وتحتسب مستحقاته كما في نظامه السابق في حال تقاعد أثناء الفترة الانتقالية، لكن إذا استمر في العمل لن يقل معاشه المستقبلي عن المعاش الحالي، وفي حال واصل العمل حتى استيفاء شروط التقاعد الجديدة فمن الوارد جداً أن ترتفع مستحقاته التقاعدية.

يقدم الصندوق عددا من البرامج النقدية للمنافع الاجتماعية وهي:

  • منفعة كبار السن
  • منفعة الطفولة
  • منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة
  • منفعة الأيتام والأرامل
  • منفعة دعم دخل الأسر

115 ريال عماني شهرياً، تصرف ابتداء من شهر بلوغ سن (60) عام.

منفعة كبار السن منفعة فردية، أي أنها مستحقة لكل مواطن عماني استوفى شرط العمر وشرط الإقامة، دون النظر للجنس أو الارتباطات العائلية

الدخول إلى الحساب الشخصي في صندوق الحماية الاجتماعية وتأكيد البيانات، أو تأكيدها عبر مقدمي الخدمة المعتمدين،وذلك في التاريخ الذي سوف يعلن عنه الصندوق.

يوفر برنامج "منفعة الطفولة" دعمًا ماليًا شهريًا للأطفال العمانيين منذ الولادة وحتى سن (18) عام ، وهو يستهدف ضمان وجود حد أدنى من الحماية الاجتماعية النقدية لهذه الفئة  في المراحل التي تتطلب دعم لاحتياجات هذه الفئة .

يجب أن تتوفر الشروط الآتية للحصول على منفعة الطفولة:

  • أن يكون المستفيد عُمانيًا.
  • ألا يكون الطفل قد بلغ الثامنة عشرة من العمر.
  • أن يكون مقيمًا في سلطنة عُمان.

الدخول إلى الحساب الشخصي في صندوق الحماية الاجتماعية وتأكيد البيانات، أو تأكيدها عبر مقدمي الخدمة المعتمدين،وذلك في التاريخ الذي سوف يعلن عنه الصندوق.

لا يوجد حد أعلى ، حيث أن منفعة الطفولة منفعة فردية لا تخضع لفحص الارتباطات الأسرية.

130 ريال عماني شهرياً، تصرف ابتداء من الشهر الذي تتوافر فيه شروط الاستحقاق.

للحصول على منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة، يتطلب توافر البيانات الآتية:

  • الرقم المدني، مع التأكد من أن البيانات المتعلقة بالاتصال والإقامة في سجل الأحوال المدنية محدثة.
  • أن يكون لدى المنتفع حساب مصرفي شخصي. 
  • أن يكون المتقدم مسجلاً - لدى الجهات المختصة- ضمن أحدى فئات الأشخاص ذوي الإعاقة المنصوص عليها والتي سوف تنبينها اللائحة التنفيذية لقانون الحماية الاجتماعية. 
  • التقييم الطبي والوظيفي للإعاقة لدى الجهات المختصة وذلك في التاريخ الذي سوف يعلن عنه الصندوق.

سيبدأ صرف منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة بحسب المرسوم السلطاني بإصدار قانون الحماية الاجتماعية في يناير 2024م.

تستحق المبالغ المبينة أدناه ابتداءً من تاريخ وفاة المعيل:

  1. الأرملة: الفارق بين قيمة المنفعة (80) ريال عماني شهريا وقيمة المعاشات الشهرية التي تستلمها من فروع التأمين الاجتماعي.
  2. يتيم الأبوين: الفارق بين قيمة المنفعة (80) ريال عماني شهريا وقيمة المعاشات الشهرية الذي يستلمها من فروع التأمين الاجتماعي.
  3. يتيم أحد الأبوين: الفارق بين قيمة المنفعة (40) ريال عماني شهريا و وقيمة المعاشات الشهرية الذي يستلمها من فروع التأمين الاجتماعي.

للحصول على منفعة الأيتام و الأرامل، يتطلب توافر البيانات الآتية:

  • الرقم المدني، التأكد من أن البيانات الشخصية ورقم الهاتف والمعلومات الأخرى في سجل الأحوال المدنية محدثة.
  • أن يكون لدى المنتفع حساب مصرفي شخصي. 
  • قيد واقعة الوفاة (الزوج، الأب، الأم) في سجل الأحوال المدنية.

 سيبدأ صرف منفعة الأيتام والأرامل بحسب المرسوم السلطاني بإصدار قانون الحماية الاجتماعية في يناير 2024م.

مبلغ يصرف شهرياً بحساب الفارق بين المستوى المستهدف (الجذر التربيعي لعدد أفراد الأسرة × 115 ريال عماني) ومجموع دخل الأسرة.

المبلغ المستهدف (ريال عماني)عدد أفراد الأسرة
115.0001
162.6352
199.1863
230.0004
257.1485
281.6916
304.2617
325.2698
345.0009
363.66210
381.41211
398.37212
414.63813
430.29114
445.39315

للحصول على منفعة دعم دخل الأسرة، يتطلب توافر البيانات الآتية:

  • الرقم المدني لجميع أفراد الأسرة، مع التأكد من أن البيانات الشخصية لجميع أفراد الأسرة  أورقام الهواتف وشجرة العائلة والمعلومات الأخرى في سجل الأحوال المدنية محدثة.
  • أن يكون لدى المنتفع حساب مصرفي شخصي. 

سيبدأ صرف منفعة دعم دخل الأسر بحسب المرسوم السلطاني بإصدار قانون الحماية الاجتماعية في يناير 2024م.

يعتد بالبيانات المسجلة في سجل الاحوال المدنية ولن يعتد باي وثيقة أخرى.

لا يسقط استحقاق الأرملة لمنفعة الأرامل بالعمل.

منفعة الطفولة لا ترتبط بالحالة الوظيفية، وليس من شروط استحقاقها عدم العمل.

نعم يرتبط استحقاق كافة المنافع النقدية للحماية الاجتماعية بالإقامة في سلطنة عمان بحسب الأشتراطات التي سوف تبينها اللائحة التنفيذية لقانون الحماية الاجتماعية.

تستحق منفعة كبار السن لكل عماني (رجل أو امرأة) بلغ سن كبار السن 60عاماً وأكبر.

115ريالاً عُمانياً شهرياً.

تستحق منفعة الطفولة لمن هم دون 18سنة.

10 ريالات عمانيةُ شهرياً لكل طفل عماني.

يمكن التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لصندوق الحماية الاجتماعية www.spf.gov.om بإدخال الرقم المدني وتاريخ إنتهاء البطاقة الشخصية، مع ضرورة استخدام رقم الهاتف المسجل في الأحوال المدنية ، لتتمكن من استلام الرسالة النصية للتحقق لــOTP واستكمال التسجيل مباشرة ثم اختيار اسم البنك ورقم الحساب، وتعبئة الاستبانة.

  • بطاقة شخصية سارية المفعول. 
  • الأطفال الذين لا يحملون بطاقة شخصية، يمكنهم التسجيل بالرقم المدني في شهادة الميلاد. 
  • رقم هاتف مسجل في الأحوال المدنية. 
  • حساب بنكي مُفَعّل للمنتفع.

 نعم.. عبر الموقع الإلكتروني لصندوق الحماية الاجتماعية www.spf.gov.om

إذا كان لديك حساب بنكي للمنتفع، يرجى إدخاله يدوياً بنفس موقع التسجيل مباشرة، وإذا لم يكن لديك حساب بنكي يرجى التوجه لفتح حساب بنكي للمنتفع.

يوفر برنامج "منفعة كبار السن" دعمًا ماليًا شهريًا للعمانيين ممن بلغوا سن (60) ،  يستهدف ضمان وجود حد أدنى من الحماية الاجتماعية النقدية لهذه الفئة دعما لها  ، في فترة انخفاض القدرة على الكسب بتقدم العمر .

يجب أن تتوفر الشروط الآتية للحصول على منفعة كبار السن:

  • أن يكون المستفيد عُمانيًا.
  • أن يبلغ سن كبار السن وهو (60 ) عام.
  • أن يكون مقيمًا في سلطنة عُمان.

للحصول على منفعة كبار السن، يتطلب توافر البيانات الآتية:

  • الرقم المدني، مع تحديث البيانات المتعلقة بالاتصال والإقامة في سجل الأحوال المدنية.
  • رقم الحساب المصرفي  الشخصي.

 سيبدأ صرف منفعة كبار السن بحسب المرسوم السلطاني بإصدار قانون الحماية الاجتماعية في يناير 2024م.

10 ريال عماني شهرياً، تصرف ابتداء من شهر الولادة.

للحصول على منفعة الطفولة، يتطلب توافر البيانات الآتية:

  • الرقم المدني، مع تحديث البيانات المتعلقة بالاتصال والإقامة في سجل الأحوال المدنية.
  • رقم الحساب المصرفي الشخصي.

 سيبدأ صرف منفعة الطفولة بحسب المرسوم السلطاني بإصدار قانون الحماية الاجتماعية في يناير 2024م.

 منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة  توفر دعمًا ماليًا شهريًا للعمانيين ذوي الإعاقة ممن تتطلب حالاتهم الرعاية والدعم وفقا للضوابط وآلية تقييم الحالة التي سوف تنبينها اللائحة التنفيذية لقانون الحماية الاجتماعية.

يجب أن تتوفر الشروط الآتية للحصول على منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة:

  • أن يكون المستفيد عُمانيًا.
  • أن يكون مقيمًا في سلطنة عُمان.
  • أن يكون المنتفع  من أحد فئات الأشخاص ذوي الإعاقة والتي سوف تنبينها اللائحة التنفيذية لقانون الحماية الاجتماعية.

الدخول إلى الحساب الشخصي في صندوق الحماية الاجتماعية وتأكيد البيانات، أو تأكيدها عبر مقدمي الخدمة المعتمدين، وذلك في التاريخ الذي سوف يعلن عنه الصندوق.

يوفر برنامج "منفعة الأيتام والأرامل" دعمًا ماليًا شهريًا للأيتام والأرامل لمساعدتهم في التحديات المترتبة على فقدان المعيل، وذلك في الحالات التي تكون فيها حصص الأيتام أو الأرامل المستحقين لمعاشات من فروع التأمين الاجتماعي أقل من قيمة هذه المنفعة، أو الحالات التي ليس لها معاشات.

شروط الاستحقاق:

اليتيم: يجب أن تتوفر في المنتفع الشروط الآتية:

  • أن يكون المنتفع عُمانيًا.
  • أن يكون مقيمًا في سلطنة عُمان.
  • ألا يكون الطفل قد بلغ الثامنة عشرة من العمر.
  • أن يكون يتيم أحد الأبوين أو كلاهما، ويعتبر مجهول الأبوين أو أحدهما في حكم اليتيم.

الأرملة: يجب أن تتوفر في المنتفعة الشروط الآتية:

  • أن تكون المنتفعة عُمانية .
  • أن تكون مقيمة في سلطنة عُمان.
  • ألا تكون قد بلغت سن كبار السن (60) عاماً.
  • ألا تكون متزوجة بعد الترمل .

الدخول إلى الحساب الشخصي في صندوق الحماية الاجتماعية وتأكيد البيانات، أو تأكيدها عبر مقدمي الخدمة المعتمدين، وذلك في التاريخ الذي سوف يعلن عنه الصندوق.  

يوفر برنامج " منفعة دعم دخل الأسر" دعمًا ماليًا شهريًا للأسر الأقل دخلاً والأقل فرصاً  على الكسب، ويعتمد استحقاق هذه المنفعة على مستوى دخل الأسرة وقدرة أفرادها على الكسب، وترتبط قيمة المنفعة المستهدفة بعدد أفراد الأسرة والدخل الإجمالي للأسرة، وتهدف المنفعة إلى تحسين الظروف المعيشية لهذه الأسر.

يجب أن تتوفر الشروط الآتية للحصول على منفعة دعم دخل الأسر:

  • أن يكون أحد أفراد الأسرة مقدم الطلب عُمانيًا. ويمكن لأرملة العماني غير العمانية والتي ليس لها أبناء عمانيون تقديم طلب شريطة إقامتها في سلطنة عمان بعد وفاة زوجها العماني.
  • أن يكون مجموع دخل الأسرة – بما في ذلك الدخل المكافئ للقدرة على الكسب  - أقل من المستوى المستهدف.
  • الإفصاح عن الدخول والأصول في الاستمارة المخصصة لذلك عند تقديم الطلب.
  • التعاون مع الباحث الاجتماعي -إذا تطلب استحقاق المنفعة إجراء بحث اجتماعي- .

تعبئة الاستمارة الالكترونية للإفصاح عن الدخول والممتلكات والتراخيص والأنشطة الاقتصادية  في الموقع الالكتروني لصندوق الحماية الاجتماعية.

نعم يتطلب وجود حساب بنكي خاص لكل مستفيد بما فيهم الأطفال.

لا يسقط استحقاق الاشخاص ذوي الإعاقة لمنفعة الأشخاص ذوي الإعاقة بالعمل.

منفعة كبار السن لا ترتبط بالحالة الوظيفية، وليس من شروط استحقاقها عدم العمل.

نعم الطفل مجهول أحد الابوين أو كلاهما يدخل في استحقاق منفعة الأيتام.

سيتوقف العمل بأحكام قانون الضمان الاجتماعي من تاريخ 1 يناير 2024م، وستتوقف معاشات الضمان الاجتماعي التي يتم صرفها بموجبه، وستستبدل بالمنافع النقدية للحماية الاجتماعية (منفعة كبار السن، والطفولة، والأيتام، والأرامل، والأشخاص ذوي الإعاقة، ودعم دخل الأسر).

  • أن يكون عمانياً.
  • أن يبلغ سن كبار السن 60سنة وأكبر. 
  • أن يكون مقيماً في سلطنة عمان، وفقا لحكم المادة (8) من قانون الحماية الاجتماعية .

نعم يجوز، ما عدا الآتي: 

  • منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة: وفي هذه الحالة تصرف الأعلى بينهما.
  • منفعة الأرامل: وفي هذه الحالة تصرف منفعة كبار السن.

  • أن يكون الطفل عمانياً.
  • ألا يكون الطفل قد بلغ 18 سنة من العمر. 
  • أن يكون مقيماً في سلطنة عمان، وفقاً لحكم المادة (8) من قانون الحماية الاجتماعية.

نعم يجوز، ما عدا الآتي: 

  • منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة: وفي هذه الحالة تصرف الأعلى بينهما.

يمكن التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لصندوق الحماية الاجتماعية www.spf.gov.om بإدخال الرقم المدني وتاريخ إنتهاء البطاقة الشخصية، وفي حالة عدم وجود البطاقة الشخصية، يمكن استخدام شهادة الميلاد للتسجيل، مع ضرورة استخدام رقم الهاتف المسجل في الأحوال المدنية ، لتتمكن من استلام الرسالة النصية للتحقق لــOTP واستكمال التسجيل مباشرة ثم اختيار اسم البنك ورقم الحساب، وتعبئة الاستبانة.

  نعم حاليا لمنعتي كبار السن والطفولة، سيعلن لاحقاً موعد تسجيل باقي المنافع.

لا يتطلب ذلك، بالإمكان استخدام الرقم المدني الموجود بشهادة الميلاد.

تأكد من أنك تستخدم رقم الهاتف المسجل في الأحوال المدنية.